علاجات آمنة للسكري على مرضى الكلى والقلب

استعرض الملتقى العربي الثامن للسكري، المنعقد بالقاهرة، أحدث الأبحاث والدراسات المتعلقة بـ علاج مرض السكر الآمن على المصابين بالأمراض المزمنة، وأكد المتحدثون في المؤتمر أن الأعشاب التي يتم الترويج لها كعلاج لمرض السكري “مجرد تضليل” للمرضى، وأنه لا يوجد حتي الآن علاج للسكري بالخلايا الجذعية.

وقال الدكتور عباس عرابي رئيس المؤتمر وأستاذ السكر بطب الزقازيق، إن الملتقى ناقش الجديد في علاج مرض السكر من النوعين الأول والثاني، التي تساعد علي التخلص من السكري بالجسم عبر البول، وثبت أمانها على مرضي الكلى، والقلب، وارتفاع ضغط الدم.

وفيما يتعلق بـ علاج مرض السكري بالأعشاب، نفى الدكتور محمد عبدالرؤوف أستاذ السكر بطب المنوفية، إمكانية علاج مرض السكر عن طريق الأعشاب، مؤكدا أنه لا يوجد علاج بالأعشاب للسكري، بل يمكن أن تضر الأعشاب المريض.

وحول علاج السكري باستخدام الخلايا الجذعية، حذر الدكتور على عبد الرحيم أستاذ السكر والميتابوليزم بطب الإسكندرية، من الانسياق وراء إدعاءات علاج مرض السكر بالخلايا الجذعية، مؤكدًا: “كل ما يتعلق باستخدام الخلايا الجذعية في العلاج هو نصب”، وأوضح أن استخدام الخلايا الجذعية في علاج السكري لا يزال قيد التجارب يخرج عن هذا الإطار، ولا تعتبر وسيلة للعلاج في الوقت الحالي.

ولفتت الدكتورة إيمان رشدي، نائب رئيس المؤتمر وأستاذ السكر والغدد الصماء بطب قصر العيني، أن هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكري، موضحة أن حوالي 75 بالمئة من مرضى السكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما يعاني غالبية مرضى السكر من النوع الثاني من زيادة الوزن، كما يؤثر المرض على الأوعية الدموية.

وأوضحت أن السبب في ذلك ارتفاع هرمون “الانجيوتنسين Angiotensin” المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكري، كما أن السكر والضغط يسببان أمراض القلب، فيمكن اختيار العلاج الذي يتحكم في هذا الهرمون، ولا يعمل على زيادته حتى يرتفع ضغط الدم.

وأشارت إلى أن “نسب الإصابة بمرض السكر بمصر في تزايد، وهناك حوالي 8 ملايين مصاب، ما يجعل مصر تحتل رقم 9 على مستوى العالم، ويتوقع أن يصل العدد عام 2040 إلى 13 مليونًا، وأن تصبح مصر رقم 7 على مستوى العالم في نسب الإصابة بالسكر”.

وشرحت الدكتورة إيمان، أن الأدوية التي تعمل من خلال الكلى وليس من خلال البنكرياس تساعد على ضبط السكر والوزن وحماية القلب، وتقليل حدوث الجلطات وتجنب الإصابة بفشل عضلة القلب، محذرة في الوقت نفسه من أن “الأدوية التي تعمل من خلال الكلى لا تستعمل لكبار السن، وممنوعة لمرضى النوع الأول من السكر لأن هذه الأدوية تتخلص من السكر من خلال البول، وتعمل على خفض ضغط الدم“.




لتشخيص الامراض اتصل بنا على هذه الارقام


00962775910193 - 00962796957929


علاج السحر


علاج المس


علاج الحسد


علاج سحر تحقير شأن الانسان