الروح والجسد


قسم الصحة النفسية - الروح والجسد
الكلمة الطيبة 06:49 AM 18-12-2011

بسم الله الرحمن الرحيم

1 ـ هناك فرق بين (الروح) بضم الراء ـ وهى تعنى جبريل عليه السلام و ( الروح ) بفتح الراء وسكون الواو وهى تعنى الراحة والعون. وبهذا للمعنى جاءت فى قصة يوسف وفى وصف حالى المحتضر المؤمن فى نهايات سورة الواقعة ( فروح وريحان ).


وما عدا ذلك فالروح هو جبريل وما يتعلق به من وظائف حسبما جاءت الاشارة فى المقال.


2 ـ لو راجعت كل مواضع ورود كلمة ( النفس ) فى القرآن لتأكدت أنها تلك الذات التى فى داخلنا والتى كانت موجودة فى البرزخ قبل أن نخلق فى جسد ثم دخلت فى الجنين فأصبح إنسانا بعد أن كان مجرد مشروع انسان، ثم بعد ها تفارق هذه النفس جسدها دوريا ومؤقتا بالنوم ثم تفارقه نهائيا بالموت فيما يعرف بالوفاة فى هذه الدنيا ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها .. ) .


وخلق الأنفس تم فى وقت واحد حيث أخذ الله تعالى عليه العهد الالهى وفطرها على الفطرة السليمة. ثم يتم بعدها دخول كل نفس فى هذا العالم فى الوقت المحدد لها كى تلبس جسدها وتصبح إنسانا وتدخل بهذا الجسد وغرائزه اختبار الحياة الدنيا ثم تفارق جسدها بانتهاء موعدها المحدد عند الموتة الثانية وتعود الى البرزخ الذى أتت منه، وعند البعث تلبس جسدا جديدا هو العمل الذى عملته فى الدنيا والذى على أساسه تدخل الجنة أو تدخل النار، وحيث يكون هذا الجسد هو ( الصالح ) لدخول الجنة, أو يكون الشاهد على استحقاق صاحبه النار. التفصيلات عن النفس والبعث والموت والبرزخ وأحوال الجنة والنار والآخرة والبعث والحساب .. كل ذلك من القرآن الكريم



في عالمنا اليوم، يعتبر السحر والحسد والمس وسحر تحقير شأن الإنسان من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين. ويعتبر البعض أن هذه الظواهر والامراض تحمل في طياتها آثارا سلبية تؤثر على حياة الأفراد والصحة الجسدية والنفسية. هناك العديد من الطرق والتقاليد التي تعنى بعلاج هذه الامراض، سواء كانت عبر الطب الروحاني، أو الطب البديل، أو الطب النفسي. يمكن العثور على بعض النصائح والطرق الفعالة في التخلص من تأثيرات هذه الامراض عبر زيارة مواقع إلكترونية متخصصة، مثل:

1- علاج السحر: تفصيل حول الطرق التقليدية والروحانية لعلاج تأثيرات السحر.
2- علاج الحسد: نصائح وأساليب للوقاية من الحسد وكيفية علاجه والتعامل معه.
3- علاج المس: استعراض للطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تأثيرات الشياطين والمس الشيطاني.
4- علاج سحر تحقير شأن الإنسان: نصائح حول كيفية التغلب على تأثيرات وعلاج سحر التحقير الذي يستهدف شأن الإنسان.
5- أخطر أنواع السحر: استعراض لأنواع السحر الأكثر خطورة وكيفية التصدي لها.