الحالة الربوية


قسم امراض الجهاز التنفسي - الحالة الربوية
الطب العربي 04:13 AM 18-01-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

[justify]
الحالة الربوية هي من حالات الطوارئ والتي تكون فيها أعرض الربو الشعبي عنيدة ومقاومة للعلاج الأولي الموسع للشعب في قسم الطوارئ, وفي هذه الحالة يشكو المريض من ضيق متزايد بالتنفس, وكحة جافة, وأزيز, كما قد تصيب هذه الحالة المريض بعد أيام قليلة من التعرض لعدوى فيروسية للجهاز التنفسي, أو التعرض لمستأرج (محسس allergen) قوي, أو مهيج irritant, أو بعد ممارسة الرياضة في طقس بارد, وفي غالبية الحالات يكون المريض قد استخدم مضادات التهاب - أو وصف له أقل من اللازم, كما أن استخدام الأدوية المخدرة المحظورة قد يقلل من دور الأدوية المضادة للالتهاب, والمرضى بالحالة الربوية يزيد استخدامهم لمنشطات مستقبلات بيتا beta-agonist (سواء بالاستنشاق, أو بالرذاذ) إلى حد تكرار استخدامها في كل مرة بعد انقضاء دقائق قليلة.

تولد المرض

يميز الالتهاب في حالات الربو تدفق اليوزينيات eosinophils خلال تفاعل المرحلة الأولى, وخليط من خلايا يشمل اليوزينيات, والخلايا البدينة mast cells, والخلايا اللمفاوية lymphocytes, والعدلات neutrophils خلال تفاعل المرحلة المتأخرة المزمنة.
التعرض لمستأرج معين (مثل عتة أتربة المنازل) يسبب انطلاق الجلوبيولين المناعي إي immunoglobulin E من الخلايا اللمفاوية بي, والمعين كأجسام مضادة مخصصة لهذا المستأرج.
تلتصق الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي إي, بالمستقبلات على سطح الخلايا البدينة بالغشاء المخاطي للمسالك التنفسية.
التعرض التالي للمستأرج المعين (عتة أتربة المنازل) يسبب انطلاق وسائط mediators من الخلايا البدينة تشمل الهستامين, واللوكوترايينات leukotrienes, والسيتوكينات cytokines, وهذه الوسائط مجتمعة تسبب تقلص العضلات الملساء بالشعيبات الهوائية, كما تسبب تسريب من الأوعية الدموية, ومزيد من الخلايا الالتهابية ( مع مزيد من انطلاق الوسائط الالتهابية), وإفراز من الخلايا المخاطية.

هذه العمليات تؤدي إلى إعاقة المسالك التنفسية بسبب تقلص الشعيبات الهوائية, وودمة المسالك التنفسية, وتدفق الخلايا الالتهابية, وتكون المخاط بتجويف الشعيبات الهوائية.
التهاب الشعيبات الهوائية يسبب زيادة تفاعل المسالك التنفسية الذي يميز حالات الربو.
كلما كانت إعاقة المسالك التنفسية أكثر كلما زاد القصور بتبادل الغازات بالدم الذي يتدفق للرئتين مما يؤدي إلى نقص تأكسج الدم hypoxemia (نقص تحميل الدم بالأكسجين).
[/justify]


في عالمنا اليوم، يعتبر السحر والحسد والمس وسحر تحقير شأن الإنسان من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين. ويعتبر البعض أن هذه الظواهر والامراض تحمل في طياتها آثارا سلبية تؤثر على حياة الأفراد والصحة الجسدية والنفسية. هناك العديد من الطرق والتقاليد التي تعنى بعلاج هذه الامراض، سواء كانت عبر الطب الروحاني، أو الطب البديل، أو الطب النفسي. يمكن العثور على بعض النصائح والطرق الفعالة في التخلص من تأثيرات هذه الامراض عبر زيارة مواقع إلكترونية متخصصة، مثل:

1- علاج السحر: تفصيل حول الطرق التقليدية والروحانية لعلاج تأثيرات السحر.
2- علاج الحسد: نصائح وأساليب للوقاية من الحسد وكيفية علاجه والتعامل معه.
3- علاج المس: استعراض للطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تأثيرات الشياطين والمس الشيطاني.
4- علاج سحر تحقير شأن الإنسان: نصائح حول كيفية التغلب على تأثيرات وعلاج سحر التحقير الذي يستهدف شأن الإنسان.
5- أخطر أنواع السحر: استعراض لأنواع السحر الأكثر خطورة وكيفية التصدي لها.