التغذية في فترة المراهقة


قسم مشاكل وحلول فترة المراهقة - التغذية في فترة المراهقة
D.munthir 05:39 AM 28-05-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

المراهقة من أخطر المراحل التى يمر بها الإنسان ضمن مراحله المختلفة التى تتسم بالتجدد المستمر، والنمو نحو الكمال الإنسانى الرشيد، وتكمن خطورة هذه المرحلة فى انتقال الإنسان من مرحلة الطفولة إلى الرشد، التى تحدث فيها تغيرات كثيرة فى مظاهر النمو المختلفة سواء "الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية"، وتتضمن مرحلة المراهقة ثلاث مراحل:
مرحلة المراهقة الأولى من سن 11 إلى 14 عاماً، ومرحلة المراهقة الوسطى من سن 14 إلى 18 عاماً، ومرحلة المراهقة المتأخرة من سن 18 إلى 20 عاماً.

ولما يحدث فى هذه المرحلة من تغييرات بيولوجية وفسيولوجية جسدية تنصح الدكتورة زينب محمد محمود أخصائية التغذية العلاجية، بضرورة تناول الوجبات المتوازية مثل الأغذية التى تزود بالطاقة والتى تبنى الجسم والتى تحميه وبوجه عام ينبغى أن يحتوى القوت اليومى على حبوب غذائية وبقول ولبن (حليب) ولحم وخضراوات وفواكه.

الابتعاد عن الأكلات السريعة مثل البرجر بقدر المستطاع لاحتوائها على نسبة عالية من الدهنيات وبالمقابل على سعرات حرارية كثيرة وبالتالى زيادة الوزن.

ضرورة تناول كمية مناسبة من البروتينات بالنسبة للشباب لنمو العضلات وزيادة المعادن، خاصة الحديد بالنسبة للبنات، وتناول قدر كافٍ من الكالسيوم المتواجد فى اللبن والجبن.

تجنب الإكثار من المشروبات الغازية وإحلالها بالعصائر الطبيعية.




في عالمنا اليوم، يعتبر السحر والحسد والمس وسحر تحقير شأن الإنسان من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين. ويعتبر البعض أن هذه الظواهر والامراض تحمل في طياتها آثارا سلبية تؤثر على حياة الأفراد والصحة الجسدية والنفسية. هناك العديد من الطرق والتقاليد التي تعنى بعلاج هذه الامراض، سواء كانت عبر الطب الروحاني، أو الطب البديل، أو الطب النفسي. يمكن العثور على بعض النصائح والطرق الفعالة في التخلص من تأثيرات هذه الامراض عبر زيارة مواقع إلكترونية متخصصة، مثل:

1- علاج السحر: تفصيل حول الطرق التقليدية والروحانية لعلاج تأثيرات السحر.
2- علاج الحسد: نصائح وأساليب للوقاية من الحسد وكيفية علاجه والتعامل معه.
3- علاج المس: استعراض للطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تأثيرات الشياطين والمس الشيطاني.
4- علاج سحر تحقير شأن الإنسان: نصائح حول كيفية التغلب على تأثيرات وعلاج سحر التحقير الذي يستهدف شأن الإنسان.
5- أخطر أنواع السحر: استعراض لأنواع السحر الأكثر خطورة وكيفية التصدي لها.