اللوكيميا (مرض ابيضاض الدم)


واحة تشخيص الامراض - اللوكيميا (مرض ابيضاض الدم)
D.munthir 05:40 AM 29-05-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

التعريف :
السرطان ليس مرضاً واحداً، لكن إلى حد ما مجموعة من الأمراض التي تتسبب بتطور الخلايا على نحو شاذ حتى لا تعمل بشكل مناسب. اللوكيميا هي أحد هذه الأمراض - سرطان كرات الدم البيضاء . وتبدأ اللوكيميا في نخاع العظم ويمكن أن تنتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، والأطفال والبالغين يمكن إن يصابوا باللوكيميا. ولا يوجد أسباب دقيقة معروفة للوكيميا حتى الآن إلا في حالات نادرة تكون ناتجة عن بعض الأمراض الوراثية أوالإصابة ببعض الفيروسات أو التعرض لكيماويات.


• أعراض اللوكيميا:
• الحمى، الضعف والإعياء.
• فقدان الشهية أو الوزن.
• الغدد اللمفاوية المتورمة.
• الكدمة السهلة أو النزيف.
• تورم أو نزيف من اللثة.
• العرق الليلي، وآلام العظام أو المفاصل.
وقد تكون الأعراض بسيطة في البداية ولكنها تصبح أسوأ تدريجياً خصوصاً في الحالات الحادة. ويجب أن تستشير طبيبك إذا أحسست بمثل هذه الأعراض.

• ابيضاض الدم النقوي المزمن CML:
يتسبب هذا المرض في زيادة عدد الخلايا النقوية في نخاع العظم مما يؤدي إلى ظهور خلايا نقوية بدائية في الدم ويكون السبب في معظم حالات ابيضاض الدم النقوي المزمن هو انتقال جزء من أحد الكروموسومات إلى كروموسوم آخر حيث ينتقل جزء من الكروموسوم رقم 22 إلى الكروموسوم رقم 9 مما يؤدي إلى نشوء جين جديد (BCR-Abl) ينتج بروتين (BCR-Abl) وهذا الأخير يؤدي إلى زيادة انقسام الخلايا السرطانية. ويكون الكروموسوم 22 الذي فقد جزء منه أصغر حجماً من الكروموسوم الطبيعي ويسمى كروموسوم فيلاديلفيا ووجوده يدل على وجود المرض، فتم استخدام وجود هذا الكروموسوم كدليل على وجود أو رجوع المرض بعد العلاج.


• التشخيص:
1. التشخيص المخبري يعتمد على عمل فحص :CBC, differential & Blood film وهو تحليل بسيط لعينة من الدم، حيث تزداد في هذا المرض عدد كريات الدم البيضاء مع ظهور أنواع غير ناضجة منها في الدم.
2. يقوم أخصائي أورام الدم بأخذ جرعة من نخاع العظام وفحصها مجهرياً وذلك للتأكد من تشخيص المرض وتحديد نوعه .
3. فحص الكوموسومات .


في عالمنا اليوم، يعتبر السحر والحسد والمس وسحر تحقير شأن الإنسان من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين. ويعتبر البعض أن هذه الظواهر والامراض تحمل في طياتها آثارا سلبية تؤثر على حياة الأفراد والصحة الجسدية والنفسية. هناك العديد من الطرق والتقاليد التي تعنى بعلاج هذه الامراض، سواء كانت عبر الطب الروحاني، أو الطب البديل، أو الطب النفسي. يمكن العثور على بعض النصائح والطرق الفعالة في التخلص من تأثيرات هذه الامراض عبر زيارة مواقع إلكترونية متخصصة، مثل:

1- علاج السحر: تفصيل حول الطرق التقليدية والروحانية لعلاج تأثيرات السحر.
2- علاج الحسد: نصائح وأساليب للوقاية من الحسد وكيفية علاجه والتعامل معه.
3- علاج المس: استعراض للطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تأثيرات الشياطين والمس الشيطاني.
4- علاج سحر تحقير شأن الإنسان: نصائح حول كيفية التغلب على تأثيرات وعلاج سحر التحقير الذي يستهدف شأن الإنسان.
5- أخطر أنواع السحر: استعراض لأنواع السحر الأكثر خطورة وكيفية التصدي لها.