هل تقوس العمود الفقري يمكن علاجه بالأعشاب؟


واحة العلاج الطبيعي - هل تقوس العمود الفقري يمكن علاجه بالأعشاب؟
((hunter)) 03:30 PM 01-08-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

الأسباب الأولية: غير معروفة وتكون نتيجة عوامل وراثية.
الأسباب الثانوية: فتكون نتيجة ضمور بالعضلات أو الشلل في العضلات كشلل الأطفال أو وجود عيوب خلقية في الفقرات مثل (Spina bifida) أو نتيجة لإصابة في العمود الفقري.

وانحناء العمود الفقري عادة يحدث للأسباب الأولية، ويكون أكثر شيوعا في الإناث عن الذكور، وينقسم التحدب إلى نوع ثابت لا يمكن تحسينه بالانحناء ومعنى هذا إن حدث بالفعل تغير في الفقرات والأربطة والعضلات بصورة مرضية، والنوع الثاني يكون قابلا للإصلاح، بمعنى أنه يتحسن مع الحركة، وهذا النوع يكون نتائجه العلاجية أفضل من النوع السابق.

والنوع الأول يحدث أكثر شيوعا في البنات عند سن البلوغ، وعادة تستمر الزيادة في الاعوجاج حتى اكتمال النمو - أول العقد الثاني -، ويظهر الانحناء في المنطقة الظهرية ويكون مصابا باعوجاج ثانوي في المنطقة القطنية والعنقية، وعادة يكون غير مؤلم، ولكن مع تطور الحالة من الممكن أن يحدث ألم عند حدوث خشونة ثانوية.

أيضا من الممكن أن يكون مصاحب للاعوجاج عدم اتزان في الأكتاف في موضع الصدر أو ثنايا الظهر، ومن الممكن أن يؤثر الانحناء على مخرج الأعصاب ويؤدى إلى ضعف الساقين مع نقص في الإحساس، وأيضا يجب عمل تقييم للطرفين السفليين من حيث طول كل طرف لتقييم إذا كان هناك فروق في الأطوال مما تؤثر على تطور الحالة.

وعلاج الاعوجاج الأولي يعتمد على قياسات زوايا الانحناء إذا كانت الزاوية أقل من 45 درجة فالعلاج التحفظي يكون كافٍ مثل العلاج الطبيعي والتمرينات العلاجية، وتشمل تمرينات تقوية وتمرينات استطالة للعضلات والسباحة واستخدام حزام طبي إصلاحي، وكما ترى فإن زاوية التقوس عندك أقل من 45 درجة، لذا فالعلاج كما ترى علاج محافظ.

وأما علاج الاعوجاج الثانوي فإنه يكون من خلال علاج الأسباب الأولية التي أدت إلى الاعوجاج مع استخدام العلاج التحفظي والتدخل الجراحي كما في الاعوجاج الأولي، ولا يوجد أي أعشاب لعلاج تقوس الظهر.

والله الموفق.



في عالمنا اليوم، يعتبر السحر والحسد والمس وسحر تحقير شأن الإنسان من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين. ويعتبر البعض أن هذه الظواهر والامراض تحمل في طياتها آثارا سلبية تؤثر على حياة الأفراد والصحة الجسدية والنفسية. هناك العديد من الطرق والتقاليد التي تعنى بعلاج هذه الامراض، سواء كانت عبر الطب الروحاني، أو الطب البديل، أو الطب النفسي. يمكن العثور على بعض النصائح والطرق الفعالة في التخلص من تأثيرات هذه الامراض عبر زيارة مواقع إلكترونية متخصصة، مثل:

1- علاج السحر: تفصيل حول الطرق التقليدية والروحانية لعلاج تأثيرات السحر.
2- علاج الحسد: نصائح وأساليب للوقاية من الحسد وكيفية علاجه والتعامل معه.
3- علاج المس: استعراض للطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تأثيرات الشياطين والمس الشيطاني.
4- علاج سحر تحقير شأن الإنسان: نصائح حول كيفية التغلب على تأثيرات وعلاج سحر التحقير الذي يستهدف شأن الإنسان.
5- أخطر أنواع السحر: استعراض لأنواع السحر الأكثر خطورة وكيفية التصدي لها.