ما الفرق بين الخصوبة ، ضعف الخصوبة و العقم ؟


واحة سؤال وجواب - ما الفرق بين الخصوبة ، ضعف الخصوبة و العقم ؟
((hunter)) 01:56 PM 30-10-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف الخصوبة Fertility

تعرف الخصوبة بأنها المقدرة على الانجاب ، أي قدرة الانثى على الانجاب ، و تبدأ مرحلتها في سنوات البلوغ مع بداية الطمث و ظهور الصفات و الميزات الانثوية الثانوية و بدأ المبيض بإفراز البويضات .

تعريف ضعف الخصوبة Infertility

يعرف ضعف الخصوبة بأنه عدم المقدرة على الانجاب مؤقتا ، أي في فترة زمنية معينة ، و بسبب من الاسباب ، و ان العلاج يمكن ان يتم اذا ما عرف سبب هذا الضعف ، و يمكن للمرأة ان تحمل بعد ذلك بدون أي صعوبة .
يمكن ان نعتبر ضعف الخصوبة عقم نسبي .

تعريف العقم Sterility

يعرف العقم بأنه عدم القدرة على الانجاب اطلاقا ، وهي حالة لم يكن يجدي العلاج فيها ، ولكن تقدم العلوم الطبية غدا بالامكان معالجة كثير من حالات العقم التي كانت في السابق مستعصية و معتبرة غير قابلة للعلاج ، مثل حالة انسداد الانابيب او ندرة النطف المنوية .


في عالمنا اليوم، يعتبر السحر والحسد والمس وسحر تحقير شأن الإنسان من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين. ويعتبر البعض أن هذه الظواهر والامراض تحمل في طياتها آثارا سلبية تؤثر على حياة الأفراد والصحة الجسدية والنفسية. هناك العديد من الطرق والتقاليد التي تعنى بعلاج هذه الامراض، سواء كانت عبر الطب الروحاني، أو الطب البديل، أو الطب النفسي. يمكن العثور على بعض النصائح والطرق الفعالة في التخلص من تأثيرات هذه الامراض عبر زيارة مواقع إلكترونية متخصصة، مثل:

1- علاج السحر: تفصيل حول الطرق التقليدية والروحانية لعلاج تأثيرات السحر.
2- علاج الحسد: نصائح وأساليب للوقاية من الحسد وكيفية علاجه والتعامل معه.
3- علاج المس: استعراض للطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تأثيرات الشياطين والمس الشيطاني.
4- علاج سحر تحقير شأن الإنسان: نصائح حول كيفية التغلب على تأثيرات وعلاج سحر التحقير الذي يستهدف شأن الإنسان.
5- أخطر أنواع السحر: استعراض لأنواع السحر الأكثر خطورة وكيفية التصدي لها.