فوائد الخيار للبشرة


كيف تحافظين على بشرتك - فوائد الخيار للبشرة

بسم الله الرحمن الرحيم

1- يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.
2- يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.
3- يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.
4- يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين k ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظاموعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.
5- يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت.
6- التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.
7- علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد.
8- يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.
9- يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.
10- يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.

بسم الله الرحمن الرحيم

أسباب ظهور حبّ الشّباب بيّنت الدّراسات الطبيّة أنّ حبّ الشباب يعدّ المشكلة الصحيّة الأولى التي يعاني منها معظم طلاب المدارس الثانويّة، ممّا يؤثّر على حالتهم النفسيّة، ويزيد من قلقهم وتوتّرهم، ويؤثّر بالتّالي على تحصيلهم الدّراسي، وإضافةً إلى ذلك يؤثّر الحبّ على الفتيات وثقتهنّ بأنفسهنّ، ولذلك يجب الابتعاد عن المسبّبات التي قد تؤدّي إلى ظهور حبّ الشّباب، ومن أسباب ظهوره: المواد الدهنيّة الّتي تنتجها الغدد بشكلٍ غير طبيعيّ. الدّورة الشهريّة عند الإناث. العادة السّرية. الإفراط في تناول المأكولات الدّسمة، والشّوكولاتة، والمشروبات الغازيّة. اضطرابات الهرمونات. استعمال بعض منتجات التّجميل والمكياج غير النّظيفة، مثل تلك التي توضع للتّجربة في متاجر بيع المكياج. التعرّض لأشعّة الشّمس. القلق وعدم استقرار الحالة النفسيّة؛ حيث بيّنت الدّراسات أنّ العوامل النفسيّة تعمل على تهييج الجلد، وحدوث اضطراباتٍ في الهرمونات، ممّا يؤدّي إلى زيادة الدّهون في بشرة الوجه، وينجم عن هذا ظهور حبّ الشباب، والذي يمثّل التهاباً مزمناً في الغدد الدهنيّة داخل الجلد‏، وعليه فالعامل النّفسي له دورٌ كبير في ظهور حبّ الشّباب، ممّا يترك ندوباً وآثار تشوّه على البشرة.

بسم الله الرحمن الرحيم

تتكون البشرة من طبقتين - الجلد - البشرة الحقيقية والتي تعرف باسم الادمة وهي طبقة قوية ليفية والتي تشكل الجزء الرئيسي من جلد الانسان وتصل سماكتها الى 0-55 ملمتر الى 3ملمتر وتكون اكثر سمكا عند الذكور منها عند الاناث وتحتوي ايضا على نوعين من الغدد 1- الغدد الدهنية والتي تفرز الدهون ( السائل الدهني ) 2- غدد التعرق وهي التي تفرز العرق ، والبشرة او الجلد يعمل حارسا للجسد والذي يحافظ على العضلات التي تحته من الجرح ومنظم ايضا لدرجة حرارة الجسم ، حيث يتم فلترة او تنقية درجة حرارة الجسم الخارجية من خلال الجلد والدهن الذي تحته .
تقع امراض البشرة ( الامراض الجلدية في اربع فئات 1- اضطرابات غدد الافراز 2- الامراض ذات الصلة بالنمو مثل – البثور – الجيبات الجلديه والطفح الجلدي التي تظهر على الجلد -3- حالات الالتهاب 4- الامراض الطفيلية والعصبية .