عوامل تسبب العقم لدى الرجل والمرآة


عن العقم الروحاني - عوامل تسبب العقم لدى الرجل والمرآة

بسم الله الرحمن الرحيم

عدة عوامل تسبب العقم لدى الرجل والمرآة

العمر: تنخفض خصوبة المرأة تدريجيا مع تقدم العمر، خاصة في منتصف الثلاثينيات، ويزيد الانخفاض بمعدل أسرع بعد سن 37 عاما. وقد يرجع سبب العقم لدى النساء الأكبر سنا إلى انخفاض عدد ونوعية البويضات، كما يمكن أن يكون نتيجة لمشكلات صحية تؤثر على الخصوبة. قد تقل خصوبة الرجال فوق سن 40 عاما عن الرجال الأصغر سنا.

تعاطي التبغ: قد يؤدي تدخين أي من الطرفين للتبغ أو الماريجوانا إلى تقليل احتمالية حدوث الحمل. يقلل التدخين أيضا من الفعالية المحتملة لعلاج الخصوبة. يزداد تكرار حدوث الإجهاض التلقائي لدى النساء اللاتي تدخن. يمكن أن يزيد التدخين من خطورة حدوث ضعف الانتصاب ويقلل من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

شرب الكحوليات: بالنسبة للنساء، ليس هناك مستوى امن من تناول المشروبات الكحولية أثناء الإخصاب أو الحمل. قد يسهم تناول الكحوليات في الإصابة بالعقم. بالنسبة للرجال، يمكن أن يؤدي التناول المفرط للمشروبات الكحولية إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة.

الوزن الزائد: قد يزيد نمط الحياة الخامل وزيادة الوزن من خطورة الإصابة بالعقم بين النساء الأمريكيات. وبالنسبة للرجال، قد يؤثر الوزن الزائد على عدد الحيوانات المنوية.

النحافة: تتضمن مجموعة النساء المعرضات لمشكلات الخصوبة، النساء المصابات باضطرابات الشهية، مثل فقدان الشهية أو النهام (الشهية المفرطة) والنساء اللواتي يتبعن نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية بشدة أو نظاما غذائيا صارما جدا.

مشكلات ترتبط بممارسة الرياضة: يسهم عدم ممارسة الرياضة في حدوث السمنة، والتي تزيد من خطر الإصابة بالعقم. أقل حدوثا، قد ترتبط مشكلات الإباضة بتكرار ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والشديدة لدى النساء غير البدينات.
الكلمات الدلالية, العقم عند المرأه, العقم عند الرجل, اسباب العقم, اعراض العقم, علاج العقم