أوميغا 3 يقلل خطر الموت بفيروس كورونا


مواضيع عن الرعاية الصحية - أوميغا 3 يقلل خطر الموت بفيروس كورونا

بسم الله الرحمن الرحيم

أجرى الدراسة باحثون من الولايات المتحدة في مركز سيادرس سينيا (Cedars-Sinai) الطبي، ونشرت في مجلة "البروستاغلاندين، الليكوترين والأحماض الدهنية الأساسية" (Prostaglandins, Leukotrienes & Essential Fatty Acids).

والدهون التي وجد الباحثون أنها تقلل الموت بكوفيد-19، هي أحماض "أوميغا 3 الدهنية" (omega-3 fatty)، وتوجد في زيت السمك (Fish oil) والسلمون والرنجة والماكريل والسردين، كما تتوافر في صورة مكملات غذائية.

نؤكد هنا أن المعلومات التي سنعرضها هنا للاسترشاد، فزيت السمك ليس علاجا لكوفيد-19 وليس بديلا عن إجراءات الوقاية من المرض مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والنظافة الشخصية. وعليك أيضا استشارة طبيبك حول كيفية الحصول على "أوميغا 3″، وهل يناسب حالتك ويمكن أن يساعدك في تقليل خطر مضاعفات "كوفيد-19″؟

قام الباحثون بقياس مؤشر أحماض "أوميغا 3" في الدم من 100 مريض مصاب بفيروس "كوفيد-19″، وتم تحليل خطر الموت. ووجد الباحثون أن ارتفاع مستوى أحماض "أوميغا- 3" قد يقلل من خطر الوفاة بكوفيد-19، وذلك بنسبة 75%.

وقال الباحثون إن لأحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة "حمض إيكوسابنتانويك" (Eicosapentaenoic acid EPA) و"حمض الدوكوساهيكسانويك" (Docosahexaenoic acid DHA)، خصائصَ مضادةً للالتهابات قد تساعد في تقليل معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات الناجمة عن عدوى "كوفيد-19".

وذكر الباحثون أن مرض "كوفيد-19" الشديد والمميت، يحدث جزئيا، عن طريق الارتفاعات السريعة للسيتوكينات الالتهابية مثل "تي إن إف ألفا" (TNF-alpha) و"إنترلوكين 1 بيتا" (IL-1β) و"إنترلوكين 6″ (IL-6)، مما يؤدي إلى متلازمة إطلاق السيتوكين أو "عاصفة السيتوكين". ووفقا ذلك تتمثل إحدى الطرق الوقائية لعدوى "كوفيد-19" في تقليل إطلاق السيتوكين.

وفي عاصفة السيتوكين تحدث استجابة مناعية خطيرة، حيث يتم إنتاج الخلايا المناعية بشكل مفرط وتدخل إلى الرئتين، مما يقود إلى تدهور في الجسم يشبه تسمم الدم. يرافق هذا تراجع في القدرة على التنفس والتهاب رئوي، مما قد يقود في النهاية إلى الموت.