الانزلاق الفقاري


الانزلاق الغضروفي - الديسك - الانزلاق الفقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

انزلاق الفقار (Spondylolisthesis) حالة يحدث فيها انزلاق فقرة للداخل فوق الفقرة التي تحتها. تحدث هذه الظاهرة في درجات متفاوتة من الشدة وتصنف إلى أربع درجات من - 1الى 4 بترتيب صعوبة تصاعدي.

الإصابة الأكثر شيوعا هي في - 5 - L, 1 - S. يمكن أن تكون خلقية، ضمورية، أو نتيجة رضح. يمكن أن تؤدي إلى انعدام الثبات وآلام الظهر وأحيانا متلازمة عصبية.

يشمل العلاج الأدوية، المساج، حزام الظهر. إذا لم يحصل أي تحسن أو إذا حدث خلل عصبي، تنفذ جراحة لتحرير الأعصاب ولتثبيت العمود الفقري.

تضيق القناة الشوكية العنقية: هو السبب الأكثر شيوعا للخلل في أداء النخاع الشوكي عند البالغين.

أسبابه هي بنية ضيقة خلقية, النمو وزيادة سماكة المفاصل و/أو الأشرطة، ضمور القرص مع تكوين جسور عظمية من جسم الفقرات والتي تبرز الى داخل القناة، أو حدوث انزلاق غضروفي.

وهو أكثر شيوعا في سن ما فوق ال 50.

أعراضه هي الام واضطرابات بحركة العنق، علامات تدل على إصابة في جذور الأعصاب أو النخاع الشوكي للعنق.

الإصابة في النخاع الشوكي تنتج عن ضغط مباشر، ضرر في تدفق الدم أو بسبب اصابات متكررة ناجمة عن الحركات العادية للنخاع الشوكي المضغوط، أو تحركات زائدة بسبب عدم الاستقرار. يتفاقم المرض تدريجيا أو على مراحل.

العلاج يكون بواسطة عملية جراحية لتخفيف الضغط عن النخاع الشوكي وجذور الأعصاب. إجراء عملية جراحية يتم من الجهة الأمامية (بتر أقراص، وأحيانا فقرات ايضا ، وتثبيت) أو من الجهة الخلفية (اسِتْئصالُ الصَّفيحَةِ الفِقْرِيَّة - Laminectomy مع أو بدون تثبيت)، يعتمد على موقع الضغط على النخاع الشوكي واستقامة الرقبة.
الكلمات الدلالية, الالتهاب الفقاري, الانزلاق الفقاري, انزلاق الفقار, الفقار