علاج جرثومة المعدة


امراض الجهاز الهضمي - علاج جرثومة المعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

معظم العلاجات العشبية لجرثومة المعدة أدّت إلى خفض عدد البكتيريا في المعدة لكنها فشلت في القضاء عليها، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بهذه العلاجات، منها ما يأتي:

1- الشاي الأخضر: إن شرب الشاي الأخضر قد يخفف من حدّة الآلام النّاتجة عن البكتيريا الملوية البوابية ويبطئ نموّها وتكاثرها في حال الإصابة بها، ويمكن أيضًا منع حدوث التهاب المعدة قبل الإصابة بالبكتيريا.

2- العسل: إذ إنّ له قدرات عالية مضادة للجراثيم والبكتيريا، وقد أثبتت عدّة دراسات قدرته على تقليل مدة علاج البكتيريا الملوية البوابية، خاصةً إذا كان العسل خامًا فإن له تأثيرًا مضادًا للبكتيريا أقوى من أنواع العسل الأخرى، وما زال ذلك يفتقر إلى الأدلة العلمية الكافية التي تبين قدرته على قتل البكتيريا الملوية البوابية أو تقليل عددها في المعدة.

3- زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للجراثيم، لذلك فإنه يعدّ مضادًا قويًا لثماني سلالات من بكتيريا المعدة، لكن توجد ثلاثة أنواع مقاومة للمضادات الحيوية.

4- عرق السوس: يستخدم عرق السوس كمساعد طبيعي لعلاج قرحة المعدة، كما أن له خصائص مضادةً للبكتيريا، وذلك بمنعها من الالتصاق على جدران المعدة.

5- براعم البروكلي: تعدّ براعم البروكلي مضادةً للبكتيريا الملوية البوابية بسبب احتوائها على مركب يدعى سلفورافين؛ فهي تساعد على الحدّ والتّقليل من التهابات المعدة والمستعمرات البكتيرية فيها، والتخفيف من آثارها وأعراضها، كما أن استهلاك بودرة براعم البروكلي يساعد على محاربة البكتيريا، ويقلل من العوامل التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في الأوعية الدموية عند مرضى السكري من النوع الثاني.

6- الحبة السوداء: تمتلك الحبة السوداء العديد من الفوائد، منها مكافحة الالتهابات الناتجة من البكتيريا الحلزونية، وقد وجدت الأبحاث أنَّ إعطاء مرضى جرثومة المعدة غرامين من بذور الحبة السوداء المطحونة يوميًا مع مضادات حموضة المعدة أكثر فاعليةً لعلاج الجرثومة؛ فالحبة السوداء تمتلك خصائص مخفّضةً لحمض المعدة، وتقي المعدة من الأمراض.
الكلمات الدلالية, جرثومة المعدة, علاج جرثومة المعدة