اعراض تكيس المبايض


التهابات وتكيس وضمور المبيض - اعراض تكيس المبايض

بسم الله الرحمن الرحيم

عادة ما تبدأ أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات بالظهور لدى بعض النساء عند البلوغ أي في وقت الدورة الشهرية الأولى، بينما يكشف البعض الآخر منهن ذلك لاحقاً عند مواجهة صعوبة في الحمل بعد الزواج أو نتيجة اكتساب زيادة في الوزن. يرتبط ظهور أعراض الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض بحدوث الاختلال الهرموني الذي يسبب كل من:

1- يصاحب ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية (الاندروجين) نمو الشعر غير المرغوب به بكثرة (ما يعرف باسم الشعرانية) في الوجه لا سيما في منطقة اللحية والسوالف والشفة العلوية، وظهور الشعر في الصدر أو أسفل البطن، أو في المنطقة المحيطة بحلمات الصدر، كذلك تسبب هرمونات الذكورة حدوث الصلع الذكوري وتساقط الشعر في فروة الرأس.

2- ظهور حب الشباب؛ إذ تسبب الهرمونات الذكرية زيادة إفراز الدهون وتراكم الزيوت على الجلد وبالتالي ظهور الحبوب في الوجه، والصدر، وأعلى الظهر.

3- عدم انتظام الدورة الشهرية، أو غيابها لفترة زمنية أطول قد تزيد عن 35 يوم، وحدوث النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية نتيجة تراكم بطانة الرحم لفترة أطول من الوقت وبالتالي تحصل النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات على دورات شهرية أقل ( تقريباً 8 دورات شهرية في السنة) لكنها تكون أثقل من المعتاد.

4- زيادة الوزن.

5- اسوداد الجلد وظهور البقع الداكنة لا سيما في المنطقة تحت الإبطين، والرقبة، وتحت الثديين، والفخذين.

6- العقم, تأخر الحمل
الكلمات الدلالية, أعراض تكيس المبايض, الاعراض, التشخيص, تكيس المبيض