انواع سرطان الدم


سرطان الدم - الوكيميا - انواع سرطان الدم

بسم الله الرحمن الرحيم

أنواع ابيضاض الدم (اللوكيميا) الرئيسية هي:

1- ابيضاض الدم النقوي (النخاعي) الحاد (Acute Myelogenous Leukemia – AML)- هو أكثر أنواع سرطان الدم انتشارا. يظهر المرض عند الأولاد وعند الكبار، ويسمى، أيضا، "ابيضاض الدم الحاد غير اللمفاوي".

2- ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد (أو:ابيضاض اللمفاويات الحاد) (Acute Lymphocytic Leukemia –ALL) - هذا هو النوع الأكثر انتشارا عند الأطفال الصغار، وهو مسؤول عن 75% من حالات الإصابة بسرطان الدم عند الأطفال.

3- ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن (Chronic Lymphocytic Leukemia – CLL)- على الرغم من إن هذا النوع منتشر جدا ويظهر لدى البالغين، أساسا، إلا إن المصاب به يمكنه التمتع بشعور جيد طوال عدة سنين دون الحاجة إلى أي علاج. وهو لا يظهر لدى الأطفال تقريبا.

4- ابيضاض الدم النقوي (النخاعي) المزمن (Chronic Myelocytic Leukemia –CML) - يظهر هذا النوع من اللوكيميا بالأساس عند البالغين. ويعزى ظهوره إلى خلل في الكروموزوم المسمى بصبغي فيلادلفيا، المسؤول عن إحداث طفرة وراثية في الجين BCR ABL.

هذا الجين ينتج بروتينا غير سليم يسمى تيروزين كيناز ويعتقد العلماء والأطباء بأنه هو الذي يمكن خلايا السرطان من النشوء والتكاثر.

قد يعاني المصاب بهذا النوع من سرطان الدم من ظهور أعراض قليلة، على امتداد فترة قد تطول أشهر أو حتى سنوات، قبل بداية المرحلة التي تنمو فيها خلايا المرض وتتكاثر بسرعة فائقة.
الكلمات الدلالية, اللوكيميا, انواع اللوكيميا, انواع سرطان الدم, سرطان الدم